1 – تعريف الفصول الافتراضية :
تعريف تعليم جديد : الفصول الافتراضية أو ما يطلق عليه الفصول الإلكترونية أو الفصول الذكية أو فصول الشبكة العالمية للمعلومات أو الفصول التخيلية .هي عبارة عن بيئة للتعليم المباشر أو غير المباشر ،و يمكن لهذه البيئة أن تكون معتمدة على الويب كما يمكن الولوج إليها أيضا عبر بوابة أو استنادا إلى برامج تتطلب التحميل و التثبيت .و تماما كما في الفصل العادي ،يمكن للطالب في الفصول الافتراضية المشاركة في التعلمات المباشرة ،و هذا يعني أن الطالب و المدرس يلجان إلى بيئة الفصل الافتراضي في نفس الوقت .و يعتبر الانفجار المعلوماتي من العوامل المساعدة على تطور الفصول الافتراضية ،فالمعلومة لم تعد هي الهدف بقدر ماهو مهم كيفية توصيلها و الاستفادة منها .
تعريف ويكيبديا : الفصول الافتراضية هي بيئة للتعلم تتم في فضاء افتراضي ،والهدف منها هو تسهيل الولوج إلى الخبرات التعليمية المتقدمة عبر السماح للمتعلمين و المدرسين بالمشاركة و التحكم في مجتمعات التعلم learning communities و ذلك باستعمال الحواسيب الشخصية و الأجهزة الذكية، للمساهمة في جودة و فعالية التعليم بفضل الأدوات و التطبيقات المساعدة.
تعريف ويكيبديا : الفصول الافتراضية هي بيئة للتعلم تتم في فضاء افتراضي ،والهدف منها هو تسهيل الولوج إلى الخبرات التعليمية المتقدمة عبر السماح للمتعلمين و المدرسين بالمشاركة و التحكم في مجتمعات التعلم learning communities و ذلك باستعمال الحواسيب الشخصية و الأجهزة الذكية، للمساهمة في جودة و فعالية التعليم بفضل الأدوات و التطبيقات المساعدة.
2 – مميزات و إيجابيات الفصول الافتراضية :
تتميز الفصول الافتراضية بمميزات عديدة نذكر منها :
سهولة الاستخدام .
التعليم في أي وقت ،حيث صار بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت و أي مكان .
التعليم الفردي و الجماعي .
التفاعل المستمر و الاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة ككل .
الانخفاض الكبير في التكلفة .
لا تحتاج إدارة الفصول الافتراضية مهارات تقنية عالية .
تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
تشجيع الطالب على المشاركة دون خوف أو قلق .
إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة و التصحيح ورصد الدرجات و التنظيم .
دعم التعليم التفاعلي .
إمكانية تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها .
وجود حجم كبير من المعلومات عبر المكتبات الرقمية (digital libraries)
توليد القدرة علي البحث لدى الطلاب .
سهولة الاستخدام .
التعليم في أي وقت ،حيث صار بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت و أي مكان .
التعليم الفردي و الجماعي .
التفاعل المستمر و الاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة ككل .
الانخفاض الكبير في التكلفة .
لا تحتاج إدارة الفصول الافتراضية مهارات تقنية عالية .
تغطية عدد كبير من الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
تشجيع الطالب على المشاركة دون خوف أو قلق .
إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة و التصحيح ورصد الدرجات و التنظيم .
دعم التعليم التفاعلي .
إمكانية تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها .
وجود حجم كبير من المعلومات عبر المكتبات الرقمية (digital libraries)
توليد القدرة علي البحث لدى الطلاب .
3 – بعض سلبيات الفصول الافتراضية :
وقد تكون هناك بعض نقاط الضعف ،لكنها ليست مبررا لعدم استخدام الفصول الافتراضية في التعليم ،مثل :
ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسوب .
ضرورة توفر شبكة الإنترنت .
ضرورة توفر محتوى تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
ضرورة وجود نظام إدارة و متابعة لنظام الفصول الافتراضية .
ضرورة أن يكون المدرس علي قدر مهم من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسوب .
ضرورة توفر شبكة الإنترنت .
ضرورة توفر محتوى تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
ضرورة وجود نظام إدارة و متابعة لنظام الفصول الافتراضية .
ضرورة أن يكون المدرس علي قدر مهم من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها.
4 – لماذا استخدام الفصول الافتراضية ؟
أصبح هذا السؤال ضروريا حتى نكتشف سبب اختيار العديد من المدرسين للتعليم عبر تقنية الفصول الافتراضية. و هكذا فاختيار هذه التقنية جاء :
من أجل تبادل الخبرات بين المعلمين .
نظرا لانتشار استخدام الإنترنت .
للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية .
للعمل على توفير بيئة تفاعلية للطلاب و المساهمة في فعالية التعليم .
لسهولة الوصول للشرح أين ما وجد الطالب و في أي وقت .
لاستخدام الفصول الافتراضية كوسيلة جذب للطلاب اعتمادا على تعلقهم بالإنترنت و الحاسوب .
لتنفيذ تجارب ومشاريع تعليمية متنوعة .
ليصبح التعليم بصورة جذابة تحتوي على المتعة والتسلية و معايشة المعلومات.
لاظهار المحتوى بكيفية ثلاثية الأبعاد، بدل صفحات الكتاب الجامدة .
لجعل المعلومات ملموسة، مما يجعل الطلاب قادرين على التحصيل بسرعة أكبر .
نظرا لانتشار استخدام الإنترنت .
للحد من انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية .
للعمل على توفير بيئة تفاعلية للطلاب و المساهمة في فعالية التعليم .
لسهولة الوصول للشرح أين ما وجد الطالب و في أي وقت .
لاستخدام الفصول الافتراضية كوسيلة جذب للطلاب اعتمادا على تعلقهم بالإنترنت و الحاسوب .
لتنفيذ تجارب ومشاريع تعليمية متنوعة .
ليصبح التعليم بصورة جذابة تحتوي على المتعة والتسلية و معايشة المعلومات.
لاظهار المحتوى بكيفية ثلاثية الأبعاد، بدل صفحات الكتاب الجامدة .
لجعل المعلومات ملموسة، مما يجعل الطلاب قادرين على التحصيل بسرعة أكبر .
5 – أنواع الفصول الافتراضية :
تنقسم الفصول الافتراضية إلى نوعين رئيسين هما :
أ – الفصول الافتراضية المتزامنة Synchronous
وهي شبيهة بالقاعات الدراسية ، يستخدم فيها المعلم والطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين، و من هذه الأدوات اللوح الأبيض ، الفيديو التفاعلي ، وغرف الدردشة كـ paltalk و talkroom و hp virtual classroom و centra .فالفصول الافتراضية ،إذن، هي التقاء المعلم و الطلاب في نفس الوقت على الإنترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو و مؤتمرات الصوت .و تقوم البرامج التي سبق ذكرها بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو و الصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها .
ب – الفصول الافتراضية غير المتزامنة Asynchronous
يمكن تعريفها على أنها فصول تقليدية إلكترونية تتم عن طريق ولوج الطلاب و المعلمين إلى شبكة الإنترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع الطلاب يشتغلون على نفس المحتوى ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت، ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت في الوقت الذي يختاره هو، دون التقيد بزمان محدد أو مكان معين، فهي تستخدم برمجيات و أدوات غير تزامنية كالمراسلات بين الطلاب، والبريد الإلكتروني ، ومنتديات الحوار .
ومن البرامج غير المتزامنة نذكر : Blak Board و moodle و claroline و school Gen و webct
أ – الفصول الافتراضية المتزامنة Synchronous
وهي شبيهة بالقاعات الدراسية ، يستخدم فيها المعلم والطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين، و من هذه الأدوات اللوح الأبيض ، الفيديو التفاعلي ، وغرف الدردشة كـ paltalk و talkroom و hp virtual classroom و centra .فالفصول الافتراضية ،إذن، هي التقاء المعلم و الطلاب في نفس الوقت على الإنترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو و مؤتمرات الصوت .و تقوم البرامج التي سبق ذكرها بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو و الصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها .
ب – الفصول الافتراضية غير المتزامنة Asynchronous
يمكن تعريفها على أنها فصول تقليدية إلكترونية تتم عن طريق ولوج الطلاب و المعلمين إلى شبكة الإنترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع الطلاب يشتغلون على نفس المحتوى ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت، ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت في الوقت الذي يختاره هو، دون التقيد بزمان محدد أو مكان معين، فهي تستخدم برمجيات و أدوات غير تزامنية كالمراسلات بين الطلاب، والبريد الإلكتروني ، ومنتديات الحوار .
ومن البرامج غير المتزامنة نذكر : Blak Board و moodle و claroline و school Gen و webct
6 – الخواص الأساسية للفصول الافتراضية :
توفر لنا الفصول الافتراضية عدة إمكانيات و منها :
خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط ، أو بالصوت و الصورة ).
التخاطب الكتابي .
السبورة الإلكترونية ( التفاعلية ).
المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات ( بين المدرس و الطلبة أو بين الطلبة ) .
إرسال الملفات وتبادلها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بين المدرس و طلبته .
متابعة المدرس لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد .
خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .
خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .
خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .
خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة .
خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .
خاصية السماح بالكلام أو عدمه .
خاصية السماح بالطباعة .
خاصية تسجيل المحاضرة ( الصوتية والكتابية ).
خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط ، أو بالصوت و الصورة ).
التخاطب الكتابي .
السبورة الإلكترونية ( التفاعلية ).
المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج والتطبيقات ( بين المدرس و الطلبة أو بين الطلبة ) .
إرسال الملفات وتبادلها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بين المدرس و طلبته .
متابعة المدرس لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد .
خاصية استخدام برامج عرض الأفلام التعليمية .
خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها .
خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة .
خاصية إرسال توصيله لأي متصفح لطالب واحد أو لجميع الطلبة .
خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل .
خاصية السماح بالكلام أو عدمه .
خاصية السماح بالطباعة .
خاصية تسجيل المحاضرة ( الصوتية والكتابية ).
7 – الفرق بين الفصول الافتراضية و الفصول التقليدية :
أصبحت الفصول الافتراضية تشكل منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها، كما أنها تختلف عنها من حيث :
الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ و الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية .
الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات و موسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية .
عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت.
التفاعل المستمر و الاستجابة و المتابعة المستمرتان من الإدارة.
الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها FEED BACK.
الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من التلاميذ و الطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية .
الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات و موسوعات ومراكز البحث على الشبكة.
فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية .
عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول ثابت.
التفاعل المستمر و الاستجابة و المتابعة المستمرتان من الإدارة.
الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها FEED BACK.
8 – مهام المدرس في الفصول الافتراضية :
تتعدد مهام المدرس في علاقته بهذا النوع من الفصول ومنها :
تحديد أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها .
اختيار أو اعداد أساليب التقييم لتقدير مدى تحقق هذه الأهداف .
متابعة حضور الطلاب وتقدمهم الدراسي .
تنظيم بيئة التعلم وجعلها مريحة و تعاونية .
حث الطلاب على التعلم وتشجيعهم على الانخراط و المشاركة فى الأنشطة الصفية .
تكليف الطلاب بالقيام بالتدريبات والأنشطة والمشروعات.
طرح الأسئلة المنمية للفهم والتفكير وتقبل الإجابات مهما كانت خاطئة.
تنظيم التفاعل والنقاشات الصفية بينه وبين طلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض .
تقديم العون والإرشاد الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم الدراسية.
إرشاد الطلاب لمصادر التعلم الإضافية على الشبكة .
تحديد أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها .
اختيار أو اعداد أساليب التقييم لتقدير مدى تحقق هذه الأهداف .
متابعة حضور الطلاب وتقدمهم الدراسي .
تنظيم بيئة التعلم وجعلها مريحة و تعاونية .
حث الطلاب على التعلم وتشجيعهم على الانخراط و المشاركة فى الأنشطة الصفية .
تكليف الطلاب بالقيام بالتدريبات والأنشطة والمشروعات.
طرح الأسئلة المنمية للفهم والتفكير وتقبل الإجابات مهما كانت خاطئة.
تنظيم التفاعل والنقاشات الصفية بينه وبين طلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض .
تقديم العون والإرشاد الأكاديمي للطلاب وحل مشاكلهم الدراسية.
إرشاد الطلاب لمصادر التعلم الإضافية على الشبكة .
9 – مهام الطالب في الفصول الافتراضية :
بينما تبقى من مهام الطالب :
الاطلاع على أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها.
متابعه الدروس بكل جدية .
الالتزام بقواعد السلوك المقترحة خلال المرحلة .
القيام بحل التدريبات والأنشطة والمشروعات.
طرح الأسئلة .
المشاركة في النقاشات والحوار .
الاطلاع على مصادر التعلم الإضافية على الشبكة .
الاطلاع على أهداف الدروس والمقررات التى يسعى لتحقيقها.
متابعه الدروس بكل جدية .
الالتزام بقواعد السلوك المقترحة خلال المرحلة .
القيام بحل التدريبات والأنشطة والمشروعات.
طرح الأسئلة .
المشاركة في النقاشات والحوار .
الاطلاع على مصادر التعلم الإضافية على الشبكة .
وختاما نترككم مع هذا الفيديو الذي يستعرض كيف ساهمت التقنية الحديثة ( الفصول الافتراضية ) في فتح آفاق جديدة للتعلم لدى الطلبة. فعالم الفصول الدراسية الافتراضية على شبكة ” الويب ” أصبح منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها. حيث أصبحت الفصول الافتراضية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام .
المراجع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق