مصطلح ضبط القسم من أهم المصطلحات التربوية التي قد يخطئ البعض فهمها، إذ يعتقد نسبة كبيرة من المعلمين أن ضبط القسم مفهوم يقصد به مجرد السيطرة على التلاميذداخل القسم وعدم حدوث أي فوضى أو ضوضاء يمكن أن تؤثر على شرح الدرس. إلا أن
هذا المفهوم يتسع لأكثر من ذلك إذ يشمل توزيع أجزاء الدرس على مدة الحصة، وكذلك عمل التغذية الراجعة، ومعرفة مدى تعلم التلاميذ للدرس علاوة على إشباع تطلعات التلاميذ المتفوقين، وكذلك مراعاة احتياجات التلاميذ المتوسطين والضعاف.
ويتسع مفهوم ضبط القسم لأكثر من ذلك ليشمل مدى تغطية الدرس للمعايير المطلوب تحقيقها خلال الحصة الدراسية. وقد يتساءل البعض عن علاقة كل ما سبق بالمفهوم التقليدي لضبط القسم(السيطرة على التلاميذ داخل القسم)، حيث تجيبنا الدراسات التربوية الميدانية أن المعلم إذا كان درسه مشوقاً للتلاميذ ويشبع رغباتهم، وأسلوب وإستراتيجية شرح الدرس ملائمة لجميع المستويات؛ فإن تلك العناصر تكون مفاتيح ضبط القسم والسيطرة على التلاميذ داخل حجرة الدراسة.
ومن المعروف عملياً أن من يسبب الفوضى أثناء شرح الدرس غالباً هم التلاميذ غير القادرين على استيعاب مفردات الدرس أو لديهم فرط نشاط وبعض المشكلات السلوكية التي يكون المعلم ملما بها، ومن ثم يراعي متطلبات هذه الفئة من التلاميذ؛ فإذا ما أشبعها فإن ذلك يحقق نتائج إيجابية داخل القسم الدراسي
بركات وهاب
ويتسع مفهوم ضبط القسم لأكثر من ذلك ليشمل مدى تغطية الدرس للمعايير المطلوب تحقيقها خلال الحصة الدراسية. وقد يتساءل البعض عن علاقة كل ما سبق بالمفهوم التقليدي لضبط القسم(السيطرة على التلاميذ داخل القسم)، حيث تجيبنا الدراسات التربوية الميدانية أن المعلم إذا كان درسه مشوقاً للتلاميذ ويشبع رغباتهم، وأسلوب وإستراتيجية شرح الدرس ملائمة لجميع المستويات؛ فإن تلك العناصر تكون مفاتيح ضبط القسم والسيطرة على التلاميذ داخل حجرة الدراسة.
ومن المعروف عملياً أن من يسبب الفوضى أثناء شرح الدرس غالباً هم التلاميذ غير القادرين على استيعاب مفردات الدرس أو لديهم فرط نشاط وبعض المشكلات السلوكية التي يكون المعلم ملما بها، ومن ثم يراعي متطلبات هذه الفئة من التلاميذ؛ فإذا ما أشبعها فإن ذلك يحقق نتائج إيجابية داخل القسم الدراسي
بركات وهاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق