قم بزيارة هذه الصفحات

متابعات أبو هشام 2

هل فشلنا في تربية أبنائنا...؟؟؟؟؟

ليس ثمةَ شيءٌ أشد إحزاناً من أن نفشل في صناعة أبنائنا - أقصدُ: تربيتهم!- نجتهد في إطعامهم وكسوتهم وترفيههم.. نحقق لهم كل ما يطلبونه، كعصا سحرية! نلبي طلباتهم؛ دون النظر إلى السلبيات والمساوئ المترتبةِ عليها!! ولسانُ حالنا يقول للأبناء: لا تكونوا أقلَّ تنعُّماً وعنايةً من غيركم!!
ألعابُ (فيديو) لا تراقب.. أجهزةٌ محمولةٌ وشبكةٌ عنكبوتية.. حتى الهواتفُ النقَّالة مع أطفال لمَّا يدخلوا المدرسةَ بعد!!
تبحثُ عن أفرادِ الأسرة في البيت، فلا تجدهم مجتمعين.. كلٌّ غارقٌ في غرفته.. عفوًا، بل كلٌّ في غرفة إعدامِ حواسِّهِ وأخلاقِهِ، دون رقيب..
الأبوان مشغولان، وتلك غارقة في عالم الشبكة العنكبوتية... وذاك منفعل مع ألعاب (الفيديو) إلى درجة التشنج!!!
تدخل البيتَ، وكأنه خال من الأبناء.. فلا تسمع فيه همسًا!!
فيا كلَّ أب وأم..
اجلسا مع أبنائكم، راقباهم، ليس بقصد الشك؛ بل بقصد التوجيه والإرشاد. خَصِّصا وقتًا ما للحديث والحوار الأسري، ولا تتركا الحبل على الغارب..
فعالمُ الشبكة العنكبوتية عالمٌ مروِّعٌ.. يَغْرَقُ فيه من لا يعرف السباحةَ!!! لا سيما إن كان البيت يفتقر إلى الحبِّ والوئامِ، والتوجيه والنُّصح..
وكذلك ألعاب (الفيديو/ البلاي ستيشن)، التي أثبت الباحثون خطورتَها, وشدة تأثيرها على أطفالنا؛ ما هي إلا أشرطة مدسوسة، تحمل الإباحية، وتسيطر على عقول أبنائنا؛ فتفسدها بما تحملُه من عقائدَ وثقافات مخالِفة للإسلام، تغذِّي عقولَهم بمشاهدِ العُنف والإجرام، فيطبِّقُ ما أُعْجِبَ به على أخيه وأخته؛ لأنه بعقلِه الصغيِر أحبَّ البطلَ، فأراد أن يحذوَ حَذْوه!!!
وليعلم كلٌّ أبٍ وأمٍّ أنه مسؤولٌ أمام الله -عز وجل- وأنه سيُسألُ عن رعيَّتِهِ يومَ القيامة..
فعن عبد اللهِ بن عمرَ قالَ: ( سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
((كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.. الإِمَامُ رَاعٍ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ، وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا، وَمَسْؤُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))، قَالَ وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: ((وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)) )[1].
فهل هيّأَ الأبوان أنفسَهما للإجابة عن هذا السؤال؟؟!
فالتربيةُ ليست عنايةً بالأكلِ والشربِ والدراسةِ فقط.؛ بل هي تربيةُ النفسِ على الخُلُقِ الكريمِ، والسلوكِ المستقيمِ.. هي تربيةٌ على الأخلاق الإسلامية؛ ليعيش الأبوان بعدها قريرا العين، ويجنيا ثمرةَ صلاح أبنائهما في الدنيا والآخرة.
بارك الله لنا ولكم في أبنائنا
أبو هشام
Photo : ‎هل فشلنا في تربية أبنائنا...؟؟؟؟؟

ليس ثمةَ شيءٌ أشد إحزاناً من أن نفشل في صناعة أبنائنا - أقصدُ: تربيتهم!- نجتهد في إطعامهم وكسوتهم وترفيههم.. نحقق لهم كل ما يطلبونه، كعصا سحرية! نلبي طلباتهم؛ دون النظر إلى السلبيات والمساوئ المترتبةِ عليها!! ولسانُ حالنا يقول للأبناء: لا تكونوا أقلَّ تنعُّماً وعنايةً من غيركم!!
ألعابُ (فيديو) لا تراقب.. أجهزةٌ محمولةٌ وشبكةٌ عنكبوتية.. حتى الهواتفُ النقَّالة مع أطفال لمَّا يدخلوا المدرسةَ بعد!!
تبحثُ عن أفرادِ الأسرة في البيت، فلا تجدهم مجتمعين.. كلٌّ غارقٌ في غرفته.. عفوًا، بل كلٌّ في غرفة إعدامِ حواسِّهِ وأخلاقِهِ، دون رقيب..
الأبوان مشغولان، وتلك غارقة في عالم الشبكة العنكبوتية... وذاك منفعل مع ألعاب (الفيديو) إلى درجة التشنج!!!
تدخل البيتَ، وكأنه خال من الأبناء.. فلا تسمع فيه همسًا!!
فيا كلَّ أب وأم..
اجلسا مع أبنائكم، راقباهم، ليس بقصد الشك؛ بل بقصد التوجيه والإرشاد. خَصِّصا وقتًا ما للحديث والحوار الأسري، ولا تتركا الحبل على الغارب..
فعالمُ الشبكة العنكبوتية عالمٌ مروِّعٌ.. يَغْرَقُ فيه من لا يعرف السباحةَ!!! لا سيما إن كان البيت يفتقر إلى الحبِّ والوئامِ، والتوجيه والنُّصح..
وكذلك ألعاب (الفيديو/ البلاي ستيشن)، التي أثبت الباحثون خطورتَها, وشدة تأثيرها على أطفالنا؛ ما هي إلا أشرطة مدسوسة، تحمل الإباحية، وتسيطر على عقول أبنائنا؛ فتفسدها بما تحملُه من عقائدَ وثقافات مخالِفة للإسلام، تغذِّي عقولَهم بمشاهدِ العُنف والإجرام، فيطبِّقُ ما أُعْجِبَ به على أخيه وأخته؛ لأنه بعقلِه الصغيِر أحبَّ البطلَ، فأراد أن يحذوَ حَذْوه!!!
وليعلم كلٌّ أبٍ وأمٍّ أنه مسؤولٌ أمام الله -عز وجل- وأنه سيُسألُ عن رعيَّتِهِ يومَ القيامة..
فعن عبد اللهِ بن عمرَ قالَ: ( سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
((كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.. الإِمَامُ رَاعٍ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ، وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا، وَمَسْؤُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))، قَالَ وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: ((وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَمَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)) )[1].
فهل هيّأَ الأبوان أنفسَهما للإجابة عن هذا السؤال؟؟!
فالتربيةُ ليست عنايةً بالأكلِ والشربِ والدراسةِ فقط.؛ بل هي تربيةُ النفسِ على الخُلُقِ الكريمِ، والسلوكِ المستقيمِ.. هي تربيةٌ على الأخلاق الإسلامية؛ ليعيش الأبوان بعدها قريرا العين، ويجنيا ثمرةَ صلاح أبنائهما في الدنيا والآخرة.
بارك الله لنا ولكم في أبنائنا
أبو هشام‎


















التصرف السلبي لطفلك


تسأل طفلك ذو السنتين أن يأتي اليك، و بدلاً من ذلك يهز رأسه ويصرخ “لا!”.

تقول لابن الثمانية عشر شهراً ان يبقى خارج الخزانة، فيفتحها وهو ينظر اليك…
ماذا تفعل؟
عندما تواجه مثل هذا الوضع كأحد والدي الطفل عليك تذكُر ما يلي:

كل الأطفال يمرون في مراحل يصعب على الوالدين تحملها
معظم الأطفل في عمر السنتين يقولون “لا” و يودون التصرف كما يحلو لهم. هذا طبيعي جداً!
تعلمُ قول “لا” مهم جداً للطفل. من المهم ان يكون قادراً على قول “لا” في حالات مثل تعاطي المخدرات او اثارة المشاكل عندما يكبر طفلك.


ما سبب التصرف السلبي لطفلك؟
تابع الموضوع على : مدونة عين البيضاء التربية
أبو هشام




















التسنين عند الأطفال




لا يعد ظهور الأسنان أحد التطورات التي يصل إليها الطفل فجأة. فالانتقال من الابتسامة المليئة باللعاب إلى فم بأسنان متلألئة، هو طريق طويل ربما يستغرق السنوات الثلاث الأولى من عمر طفلك.

تبدأ تلك المرحلة ما بين الأربعة والسبعة أشهر (بعض الأطفال يتأخرون في التسنين بحيث يظهر أول سن عندما يبلغ عامه الأول وهذا أمر طبيعي). فالأسنان تظهر في أزواح أي كل إثنين مع بعض فاول سنين يظهرن في اللثة السفلى الأمامي وتسمى القواطع الوسطى وبعد شهر أو إثنين سوف تظهر الأسنان الأربعة العليا ويظهر آخر سن وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم في العام الثاني وعند عامه الثالث تكتمل أسنان الحليب العشرون لدى طفلك.

مساعدة الطفل أثناء التسنين 
علامات التسنين في كثير من الأحيان يسبب بزوغ الأسنان الكثير من الانزعاج، والتوتر والتهيج، فعندما تنمو جذور الأسنان فإنها تدفع حواف الأسنان من خلال اللثة، ولكن علينا إن نتذكر أن لكل طفل رد فعل مختلف لما يحدث لجسمه مع التسنين وليست هنالك قاعدة ثابتة من أعراض. عادة ما يكون بزوغ السن الأولي مؤلما جدا للطفل وذلك لأن الإحساس جديد تماما عليه، وكذلك الحال مع بزوغ الأضراس وهذا بسبب كبر حجمها.
من علامات التسنين (الأعراض التي تظهر على الطفل):
إرتفاع في درجة الحرارة
كثرة اللعاب.
الرغبة في عض الأصابع والأشياء الصلبة.
كثرة البكاء.
ظهور طفح على الوجه.
إلتهاب اللثة وإحمرار الخدود.
فقدان الشهية.
شد الأذن.
الإسهال وجفاف الجسم وحرارة الحفاظة.
زيادة ضجر الطفل.

لتخفيف آلام التسنين:
منح الطفل الدفء والحنان و طمأنينة إضافية يخفف عنه الألم والقلق .
مسح اللثة بقليل من عصير الليمون.
إستخدام منشفة باردة أو طوق التسنين البارد أو إطعامه فواكه مثلجة.
يمكن إستخدام دواء مسكن أو مرهم لتخدير اللثة.
تدليك لثة الطفل بإصبحك الصغير بعد غسله جيداً.
مزج أربعة قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من زيت الخضراوات ثم توضع عل اللثة بقطعة قطنية مبللة بهما، فزيت القرنفل مخدر طبيعي يخفف الآلام.



























تأخر النطق عند الأطفال


تأخر النطق عند الأطفال من المشكلات التي تؤرق بال الكثير من الآباء والأمهات، فما أن يقترب الطفل من إتمام عامه الأول، حتى نجد الآباء والأمهات يتهافتون على سماع كلمة “بابا” أو ” ماما”، ولكنهم قد يفاجئوا بإخفاق طفلهم في التحدث أو النطق وقد تظهر الكلمة الأولى له بعد مرور ثلاث سنوات وقد تصل إلي ست سنوات في بعض الحالات. وهنا تثار العديد من التساؤلات حول ما هي أسباب التأخر اللغوي عند الأطفال؟ وكيف يمكن التعامل مع الطفل المتأخر لغوياً؟



أسباب تأخر الطفل عن الكلام:
على الرغم من أن معظم الأطفال في العام الثاني من العمر لديهم المقدرة على نطق الكلمات أو الجمل البسيطة، إلا أن البعض منهم قد يتأخر عن النطق للأسباب التالية:

إنخفاض القدرات العقلية والذهنية لدى الطفل، حيث إن هناك صلة وثيقة بين الذكاء الطبيعى للطفل وبين الكلام، كما أن التخلف العقلي له تأثير كبيرعلى تطورالكلام عند الطفل، فالطفل المتخلف عقليا لا ينتبه لما يقال له، ولا يلقي بالاً لما يدور حوله، وذلك لانعدام أو انخفاض مستوى التركيز والانتباه عنده، وعدم تمكنه من محاكاة الغير وتقليده بالكلام إلا متأخرا.
عدم أو ضعف حاسة السمع حيث يتعلم الطفل الكلام عند سماعه من الآخرين المحيطين به، لذا فمن البديهي، إذا كان الطفل مصابا بخلل في حاسة السمع، فإنه لا يستطيع أن يتعلم الكلام لعدم سماعه له، واطلاعه على النطق، ومعرفة كيفية التفوه بالكلمات.
وجود إعاقة جسدية لدى الطفل كحدوث شلل للأطراف العلوية أو السفلية يترتب عليها أن لا يتنقل الطفل ويكتشف عالمه الخارجي.
وجود أكثر من لغة داخل البيت، كلغة للأم وأخرى للأب مما يترب عليه تأخر النمو اللغوي لدى الطفل نتيجة لتشتت تركيزه بين أكثر من لغة داخل البيت.
إصابة الطفل بأمراض هامة كإلتهاب السحايا والنكاف أو أبو كعب وغيرها.
الحرمان العاطفي للطفل يجعله منطوياً على نفسه، بعيداً عن والديه ولا يكتسب أي مهارات لغوية فقد لوحظ أن الأطفال الذين يتربون في المؤسسات والمعاهد التربوية بعيداً عن أمهاتهم، كثيراً ما يصابون بتأخر في الكلام، وقد يكون السبب هو عدم اهتمام المعنيين والمربين في هذه المؤسسات بتدريب الطفل على الكلام لسبب أولآخر، وقد يكون سوء المعاملة سبباً لذلك.
عدم إختلاط الطفل مع أطفال آخرين.
وضع العائلة المفتقدة للنظام والتي تعيش بحالة فوضى وشجار بين الأب والأم قد يكون لذلك تأثيرا على حالة الطفل النفسية وقد يتسبب في تأخر الكلام عنده أو يؤدي لإصابته ببعض مشاكل وعيوب النطق.
التوائم: يتأخر التوأم في تعلم الكلام عن الطفل المولود بمفرده والسبب هو أن الأم لا تجد الوقت الكافي للتحدث مع طفلين إثنين وأيضا التوأمين يقلد أحدهما الآخر بالكلام بدلاً من تقليد الكبار.
وجود خلل في بعض تراكيب الأعضاء التي تؤثر على الكلام كانشقاق شراع الحنك، وإذا عولج هذا الانشقاق في الوقت الملائم فإن كلام الطفل لن يتأثر بشيء، كذلك سوء الإطباق بين الفكين، فإنها تؤثرعلى الكلام ولا سيما إذا كانت مترافقة بحالة صغر في الفك السفلي.
علاج تأخر النطق:

إن العامل المهم في علاج مشكلة تأخر النطق عند الأطفال هو مدى درجة الذكاء عند الطفل فإذا كانت درجة ذكاء الطفل دون المستوى الطبيعي أو وجود نقص في المخ فلا بد من عرض الطفل على الأطباء. وهناك أيضاً عامل آخر مهم وهو المقدرة السمعية لدى الطفل ويتم التأكد من سلامتها بمراجعة الطبيب إضافة إلى التأكد من سلامة اللسان وعدم وجود رباط بينه وبين الفك السفلي.

نصائج لجعل الطفل ينطق بشكل سليم ومبكر:

تحدث معه وكأنك تتحدث مع شخص كبير ولا تستخدم لغة الأطفال بعد عمر السنة.
لا تجبر الطفل على التحدث ولكن أمن له الوضع المناسب للكلام خاصة بالصور والقصص.
لا تقاطعه خلال كلامه ولو أخطأ.
لا تبالغ في تصحيح أخطائه اللغوية.
معرفة ومتابعة التطور اللغوي عن الطفل:
هناك بعض الإشارات التي تساعد الأم على معرفة مدى تطور اللغة عند طفلها وهي كالتالي:

إستجابة الطفل للأصوات العالية وكذلك الهادئة.
بكاء الطفل وتأثره بالمؤثرات الخارجية.
تأثر الطفل بمن يتحدث محاولاً النظر إلى وجهه.
محاولة الطفل أن يشارك في الحديث من خلال حركة جسدية أو صوت.
إتجاه الطفل تجها مصدر الصوت.
تحدث الطفل بمقاطع متكررة مثل بابا وماما.
فهم الطفل للألعاب المحيطة به.
قدرة الطفل على التعرف على صورة والدته أو والده أو أحد الأقارب.
كيفية التعامل مع الطفل المتأخر لغوياً:

الإبتعاد عن مقارنة الطفل بغيره من الأطفال.
التحدث مع الطفل لغة واحدة.
إستعمال أسلوب سهل وبسيط في التحدث مع الطفل.
تشجيع الطفل على طلب الأشياء وعدم الإكتفاء بالإشارة لها فقط.
مشاركة الطفل في جميع ممارساته اليومية والتحدث معه.
قراءة قصة قبل النوم فهي تساعد على جذب الطفل وإسترعاء إنتباهه للمشاركة بالحديث حول الموضوع
جمع المادة : أبو هشام






















كيفما كانت الظروف المالية، لا بد من ترشيد الانفاق وتعويد الأبناء على معرفة قيمة المال، والتعامل معه بالأسلوب الصحيح دون إسراف أو تبذير
أبو هشام


عند تعليم الطفل النظافة يجب أن يعامل بلطف وخاصة عند التبول وقضاء الحاجة، فإن الشدة تثير عناده وتغرس فيه روح المشاكسة.
أبو هشام




أصغِ إلى طفلك واعرف سبب عناده، فلربما هو بحاجة إلى المزيد من الرعاية والاهتمام.
أبو هشام




لا تشتري طاعة طفلك بـ’الرشوة’




كثيرا من الآباء والأمهات يقومون بتدليل أطفالهم وتوجيههم عن طريق ‘الرشوة’ بالحلويات والالعاب ، وعلى الرغم ان ‘المكافأة’ للطفل من الاساليب والادوات التربوية المشجعة على الفعل السليم الا انها قد تتحول الى ‘رشوة بمفهومها العام’ وترتبط بمصلحة شخصية لدى طفلك وتترك اثر سلبي لديه بدلا من ان تترك اثر ايجابي في تفكيره او سلوكه.
ويؤكد علماء التربية ان المكافأة الغير مشروطة تولد المبادرة لدى طفلك بينما المكافاة المشروطة التي تاخذ صفة ‘الرشوة’ فتقلل من فرص المبادرة وربما تقضي عليها تماما .
فلتعلمي ايتها الام انه يجب ان تهتمي بهذا الامر كثيرا وان لاتكون ‘المكافاة’ التي تقدميها لطفلك مشترطة بعمل ما فيمكنك تقديمها قبل انجاز العمل فيمكن مثلا مكأفاته بحضوره مسرحية للاطفال او تاتي له بفيلم كارتون محبب له او هدية كان يتمناها.
اقلعي عنها
‘الرشوة’ ستزيد طفلك عنادا فلاتشتري طاعته لكي بهذا الامر وعليك التغلب على هذه العادة بينما يتراجع الطفل جديا عن الابتزاز وقد يزداد بكاؤه وتمرده احيانا وعن ذي قبل وهذا امر طبيعي لانه عندما تتوقف الام عن الرشوة يحاول الطفل غريزيا استعادة ما كان معتادا عليه ولكن في النهاية سيخضع للامر الواقع مادامت الام تصر على موقفها.


























غضب المعلم

غضب المعلم في الفصل على تلاميذه من أكثر الأشياء التي تجعله متوتر الأعصاب ومن ثم يفقد السيطرة على فصله، وتجعل الفصل في جو من الخوف والرهبة. وقد يقود الغضب المعلم إلى تصرفات تكون عواقبها وخيمة. والفصل ذو المعلم الغاضب بيئة مناسبة
 لمشاكل الطلاب.
* كيف تتجنب الغضب !!
1ـ تعرف على خصائص السلوك العامة للمرحلة التي تدرسها.
أكثر ما يثير غضب المعلم هو تصرف يصدر من بعض الطلاب وقد يكون بغير قصد، فمما يمنع ذلك الغضب أن تتعرف على خصائص السلوك للمرحلة التي يمر بها طلابك، فهذا يجعلك تنظر إلى ذلك السلوك بمنظار أكثر واقعية وموضوعية، فلا يكون بالحجم الذي تصورته. فمثلا إذا قام طالب بالتحدث مع زميله أثناء الشرح فإن هذا التصرف في "عرف" الكبار غير سليم ويثير الغضب حقا، لكن إذا نظرت له على أنه تصرف من طفل أو مراهق يصعب عليه بطبيعته أن يبقى فترة طويلة ساكتا وبدون حراك، بدا لك الأمر طبيعيا أكثر.
2ـ توقع السلوك.
معرفتك أيضا لنوعيات السلوك في المرحلة العمرية لطلابك يجعلك تتوقع بعض التصرفات، فإذا حدثت لم يكن ذلك مفاجئا بل تكون قد أعددت نفسك للتصرف السليم حيالها.
احرص على اقتناء ومطالعة مرجع موثوق في علم نفس النمو.
3ـ لا تهول الأمر!
لا تتصور أن كل تصرف غير مرغوب يقوم به الطالب فالمقصود به إغاظة المعلم أو إفساد جو الدرس، فهذه النظرة تجلب الغضب فعلا. حاول ـ ما أمكن ـ أن تنظر إلى تلك السلوكيات على أنها أخطاء فحسب. وأن كثيرا من السلوكيات التي تغضبنا إنما هي تصرفات طبيعية بالنسبة للطلاب خاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.
موسى ـ عليه السلام ـ وهو نبي الله المكلَّم، لم يتمالك نفسه مع معلمه الخَضِر فكرر السؤال عن أسباب ما يفعله الخضر من أمور رغم أنه قد وعده ألا يسأله عنها ورغم تنبيه الخضر له بعد كل سؤال.
4ـ إياك والظلم..!
الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذر الظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلمات يوم القيامة
.




















التربية هي عمل واعٍ دؤوب هدفه تنمية الفطرة لبناء الإنسان المتعادل المتوازن فكريا وروحياوخُلقيا وجسديا الإنسان الصالح في ذاته المصلح لأمّته



منع الطفل من ممارسة أمر محبب إليه يدفعه على الأغلب إلى ممارسته بعيدا عن أعين والديه، فاحرصوا على الحوار والسماح تحت إشراف بدلا من الحرمان




لاتقل ياغبي لماذالم تتمكن من الإجابةعلى السؤال
بل قل معك حق.... السؤال يحتاج للمساعدةوالسؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي




لا تحرم طفلك من مواجهة مشاكله
والاعتماد على نفسه
وتحمل المسؤولية شيئاً فشيئاً،
فذلك يسهم في بناء شخصيته بشكل صحيح





المربي هو المثل الأعلى في نظر الطفل يقلده سلوكيا ويحاكيه خلقيا فالأطفال بمراقبتهم لسلوك الكبار فإنهم يقتدون بهم ومن هنا أهمية عدم التناقض



كلما زادت قسوة الآباء والأمهات، ولجؤوا إلى الضرب والعقاب لحمل الطفل على قول الصدق والإقرار ببعض الأخطاء لجأ الأطفال إلى الكذب.




السب أو اللعن لا تقل ذلك لطفلك، ولا تشتم أحدا أمامه فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية غير محترمة في المستقبل




لا تقل لطفلك : قل الحقيقة ولن أضربك ثم تضربه فأنت تهدم الصدق والوفاء بالعهد وتبني الخيانة في شخصيته بفعلك هذا




لاتنسوا أن تقولوا شكرا لاطفالكم، فأنتم تدفعونهم إلى أن يقولوا شكرا لكل من قدم لهم خدمة وعندما تتجاهلوا ذلك، فأنتم تحرمونهم من كرم الأخلاق



كل طفل له قدرات ومهارات تختلف عن الآخرين ومقارنته بغيره قد تؤدي إلى إحباط الطفل وتجعله يغار من الآخرين ويحقد عليهم



كم من الأطفال ممن صار يسمي نفسه بوصف سيئ كان مصدره من أحد والديه حتى عرف بهذا الوصف واشتهر بين إخوانه بل وأقاربه وجيرانه



نستطيع أن نزرع الفضائل في أطفالنا عن طريق القدوة الحسنة بما يرونه منّا وما يسمعونه ويشعرون به

هناك تعليق واحد:

  1. صادق محمد بشير عمان12 ديسمبر 2013 في 1:15 م

    مبدع أنت دائما سيدي
    شكرا على هذه الومضات التربوية

    ردحذف