قم بزيارة هذه الصفحات

متابعات أبو هشام

تطرّق المسؤول الأول عن قطاع التربية، إلى تسمية المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بـ«الموسع»، مؤكدا بأن هذه النقابة لو احتفظت بالتسمية السابقة، لكانت حظوظها أوسع في معالجة مشاكلها المطروحة، إلا أن بابا أحمد، أصرّ على التأكيد بأن «الكنابست» قد تحصل على كل مطالبه بما فيه الكفاية، مشيرا إلى أن أساتذة الثانوي حاليا، محسودون من طرف القطاعات الأخرى، خاصة وأنهم يتقاضون أجرة أساتذة الجامعة، واستدلّ الوزير في معقل حديثه، بأن التصنيف في المرتبة 16 الذي حصلوا عليه، هو التصنيف الممنوح للطبيب، وكذلك للدكتور في الجامعة..


النسيان أو (فقدان الذاكرة) (Amnesia) هو عدم تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مر بها الفرد, والنسيان ظاهره طبيعية تحدث لجميع البشر ولكنه قد يكون مرضيا عند الإصابة ببعض الأمراض مثل ألزهايمر أو عقب إصابة دماغية أو صدمة أنفعالية
أبو هشام


من أسباب النسيان
ضعف تثبيت المعلومة في الذهن، وذلك إما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها، أو لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود أو فوارق بين المعلومات المتشابهة، نتيجة لكثرة المعلومات من جهة، ولحالة القلق والاجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة من جهة ثانية، ولضعف أو عدم تصنيف المعلومات إلى أصنافها الرئيسة من جهة ثالثة، حيث إن المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة، كل مجموعة منها تتبع حقلا رئيساً من المعرفة، فالكتب التي تتناول مختلف المواضيع الجغرافية تقع تحت حقل الجغرافيا، وهكذا بالنسبة للمواضيع والحقول الأخرى.
أبو هشام



من أسباب النسيان كذلك

سوء التغذية، ولاسيما المؤدية إلى نقص أحماض اوميغا3، حيث تودي إلى ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة، فضلا عن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تغذي الدماغ وتنشط الذاكرة، مثل فيتامين (B1,B12,A,E)والبوتاسيوم والكبريت والفسفور والحديد. وتجدر الإشارة إلى أن معظم مرضى النسيان، يعانون من سوء التغذية وعدم اتزان المواد الغذائية المتناولة.
البدانة، حيث يؤدي هضم المواد الغذائية الكثيرة، إلى قلة كمية الدم الواصلة إلى الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة، ولذا قيل(البطنة تذهب الفطنة).
ابو هشام

من أسباب النسيان كذلك
الوراثة، حيث تنتقل ظاهرة النسيان، فضلا عن امراض كثيرة أخرى، بواسطة الجينات المتوارثة من الأبوين أو الأجداد، والتي يتضاعف نموها بعد عام من والولادة.
الشيخوخة، حيث يؤدي التقدم بالعمر إلى زيادة صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، وبالتالي قلة المواد الغذائية المحمولة للدماغ، الذي ينتج عنه ضعف الذاكرة، حيث يلاحظ عند التقدم بالعمر، ظهور بعض الصعوبات في تذكر الأسماء أولاً، ثم الأحداث ثانياً، وفيما بعد الأماكن، ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد، وهو ليس له علاقة بمرض العته أو الخرف، رغم وجود بعض المظاهر المتشابهة بينهما.
أبو هشام





ما يؤلمني

ما يؤلمني حقيقة هو أنني حين ألتفت إلى الوراء سنينا قليلة أجد بأني قضيت ساعات طويلة في تدريس مواد كان الحشو والتلقين الممل هو الطريقة الوحيدة لإيصالها..

درَّست مواد كثيرة ومن كثرتها لم تترك تأثيرا على حياة تلاميذنا العملية .. حيث إن مناهجنا جعلتهم يحفظون عن ظهر قلب النشيد الوطني , فكانوا يرددون  كل يوم “وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر” لكن معظمهم لا يعرفون ماذا تعني الوطنية؟ وإذا لم تصدق ذلك لك أن ترى ممارسات بعض شبابنا وتصرفاتهم! درَّسنا التربية الإسلامية وبعدها خصصنا ربع ساعة يوميا للتربية الخلقية كمواد مستقلة لكن لا أدري لماذا تزداد الظواهر السلبية في مجتمعاتنا والفساد في مؤسساتنا بينما تضج المحاكم بقضايا الظلم والتعنيف والقذف.
أبو هشام



اليابان كنموذج في التربية




1- في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها "طريق إلى الأخلاق" يتعلم فيها التّلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس !!

2- لا يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث متوسط، لأن الهدف هو التربية وغرس المفاهيم وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين !!


3- اليابانيون، بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، ليس لديهم خدم، فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد !!


4- الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين، مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة !!


5- الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة، وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل، فيتعلّمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة !!

6- مديرو المدارس يأكلون أكل التّلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته، لأنّهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي تجب حمايته !!


7- عامل النظافة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا" براتب 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر، ويخضع قبل انتدابه لاختبارات خطية وشفوية !!

8- يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة: "أخلاق" !!

9- إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان ستلاحظ أنّ كلّ واحد لا يأخذ من الأكل إلاّ قدر حاجته، ولا يترك أحد أيّ أكل في صحنه !!

10- معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام هو 7 ثوان في السنة، لأنّه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية

 الجو الذي يعيش فيه الطفل
الطفل الذي يعيش في جو من السماحة يتعلم محبة الناس.
 الطفل الذي يعيش في جو من العداوة يتعلم القتال.
الطفل الذي يعيش في جو من الأمن يتعلم حسن الظن.
 الطفل الذي يعيش في جو من الانتقاد يتعلم الشجب.
 الطفل الذي يعيش في جو من التشجيع يتعلم الثقة.
 الطفل الذي يعيش في جو من التهكم يتعلم الخجل.

-------------------------------------------------

ما زال صغيراً

هناك خطأ شائع يتردد بين المسلمين، يدمر الأجيال المسلمة ويجعلها فارغة ضائعة، وهو توهم الوالدين بأن ولدهما ما زال صغيراً، ولا ينبغي إثقاله بشيء من التربية والتعليم، وله أن يلعب فقط، ويتمتع بسنوات الطفولة قبل أن تثقله الحياة بهمومها، مع أن سنوات الطفولة التي يضيعها هؤلاء الآباء والأمهات هي المرحلة الذهبية للتربية، وهي مصنع المستقبل.  

-----------------------------------------------


المعلم والمتعلم




المعلم والمتعلم هما قطبا العملية التعليمية، ويرتبطان ارتباطاً عضوياً، إلى درجة أن المربين المسلمين اعتبروا المعلم بمثابة الوالد للمتعلم. يقول حجة الإسلام الغزالي: "على المعلم أن يجري المتعلمين مجرى بنيه، بأن يقصد إنقاذهم من نار الآخرة، وهو أهم من إنقاذ الوالدين ولدهما من نار الدنيا، لذلك صار حق المعلم أعظم من حق الوالدين، فإن الوالدين سبب الوجود الحاضر والحياة الفانية، والمعلم سبب الحياة الباقية".


---------------------------------------------------------------------
أوهموا المرأة






أوهموا المرأة المسلمة ، أن تتعلم حتى تحسن تربية أولادها ، وتصلح شؤون بيتها ، فتعلمت كل شي إلا تربية أولادها.
مصطفى لطفي المنفلوطي

-------------------------------------------------------------
اغتيال مدير ثانوية




لفظ مدير ثانوية بوخروبة في أم البواقي، أنفاسه الأخيرة، نهاية الأسبوع، بمستشفى عبد الحميد بن باديس في قسنطينة، إثـر سكتة قلبية، بعد نقله من مستشفى أم البواقي محمد بوضياف بعد أن أصيب بانهيار عصبي حاد، لتعرّضه لضغوط جرّاء الاحتجاجات التي عرفتها الثانوية، بالإضافة إلى التوبيخات التي تلقاها من قبل مرؤوسيه بالقطاع، رغم أن الراحل لطالما راسل مديرية التربية من أجل التدخل بالاستجابة لمطالب التلاميذ والعمال، 

لكن الرد كان عبارة عن توبيخات - هذا ما نقلته الخبر ليوم 27/02/2013

رحم الله الرجل
كان يظن وأن لديه مسؤولين
........................................................................................

الوفاء بالوعود

أخطر ما تفعله أن تسرف في وعود ولا تفي بها، فهذا جدير بأن يفقد إبنك الثقة بك وبوعودك، وعدم احترام الأب لوعده يتسبب في زعزعة قيمة (الوفاء بالوعد) بداخل الطفل بشكل قد يمثل خطرًا على سلوكه في المستقبل.
-----------------------------------------

المطاعم المدرسية 



لعلها من النكت المبكية التي أوجدتها المنظومة التربوية
30 دج يستولي الممون على نصفها ومصلحة الضرائب على جزء آخر منها
وبعد ذلك نصدق بأن هناك مطاعم مدرسية ونخصص لها مستشاري تغذية ومفتشيات  تغذية ومفتشيات مالية يفرضون عليك تنويع الوجبات التي تقدمها...... أفيقوا رحمكم الله

---------------------------------------------------
عيب يا وزير التربية
واش خصك آ عريان..... قال خاتم ياسيدي السلطان

يتحدث، هذه الأيام، وزير التربية الوطنية عن الشروع في وقفات لتقييم مسار الإصلاحات في قطاع التربية.. خليفة بن بوزيد تحدّث، أيضا، عن اللوحة الذكية، أو ما يعرف بـ''طابلات'' ودراسة تعميمها في مؤسساتنا التربوية.. وقبله تحدث بن بوزيد كثيرا، وطويلا ومرارا وتكرارا، عن الحقيبة الإلكترونية وعن الأنترنت والأنترانيت، وغيرها من المشاريع الوردية، لكن هل كان يعلم بن بوزيد، وهل يعلم بابا أحمد أن هناك تلاميذ في ابتدائيات الجزائر المستقلة يتناولون وجبة باردة في عز الشتاء، وهم الذين يعانون قبل حلول موعد الغذاء مع النقل، كون منازلهم تقع بعيدة من مؤسساتهم التربوية؟ 
-----------------------------------
ماذا يجري بمدينة عين البيضاء..... ومن المسؤول

عندما تخلت الأسرة عن دورها الرئيسي في تربية الأبناء والحفاظ عليهم مما يحيط بهم، وعندما تركت الحبل على الغارب للأبناء، ولم تعد تهتم بموعد دخولهم للبيت وخروجهم منه، وبأصدقائهم، وسلوكهم، وما يشاهدون، وأين يقضون أوقاتهم ومع من يتسامرون ويسهرون، وما يقرأون، وأين بالمواقع الإلكترونية يبحرون؟ تفاقمت لدينا ظاهرة جنوح الأحداث، واستشعارا بخطورة هذه الظاهرة، ومردوداتها السلبية المباشرة، ممثلة في زيادة إجرام الصغار بمعدلات عالية، إن الإحصاءات تكشف أكثر حالات جنوح وتشرد الأحداث وتأتي جرائم الاعتداء على سلامة الغير والمشاجرات على رأس قائمة الجرائم التي يرتكبها الأحداث، تليها جرائم مخالفة قوانين المرور، تليها جرائم السرقة بأنواعها، ثم جرائم حيازة وتعاطي المخدرات.
كل هذه الجرائم بات يرتكبها اليوم الأحداث، من يفترض بهم أن يكونوا بعيدين كل البعد عن كل تلك المشاكل والإجرام، نعم كل المؤسسات والأفراد مسؤولون عن جنوح الأحداث وعن ارتكابهم لهذا الكم والنوع من الجرائم التي تصنف بعضها على أنها جرائم خطيرة، وأول المسؤولين الأسرة التي لم يعد لبعضها دور يذكر في تربية وتنشئة أطفالها، والمدرسة هي الأخرى مسؤولة وبات البعض من المربين بعيدين عن غرس السلوك الحسن والصفات الحميدة في نفوس الأطفال الذين يتربون على العنف والضرب والسرقة ، الإعلام أو بعض منه هو الآخر شريك ومسؤول مسؤولية كبرى لما يبثه وينقله من سموم ينفثها في عقول الأجيال وينمي فيهم رغبة العداوة والقتل والفتك. يجب علينا جميعا التكاتف للتصدي لها.
أبو هشام
-------------------------------------------------
الدروس الخصوصية

ظاهرة الدروس الخصوصية تنخر المنظومة التربوية في الجزائر وأصبحت مفروضة على الأسر كغيرها من الضروريات الحتمية. حيث أصبحت أيام السبت والجمعة أياما مفتوحة للتعليم الموازي.هذا التسويق المتزايد للمدرسة العمومية الذي أصبح من ضروريات المسار التعليمي للتلاميذ في كافة الأطوار. فبسعر 400دينار للساعة الواحدة على أقل تقدير وبعملية حسابية بسيطة تشمل 600ألف تلميذ مقبلين على شهادة البكالوريا و500ألف تلميذ في شهادة التعليم المتوسط، دق فاعلون تربيون ناقوس الخطر من هذا التسويق المتصاعد للمدرسة الذي يكرس عدم تكافؤ الفرص في التعليم إلى جانب تراجع الاهتمام بالدروس المقدمة في الأقسام وارتفاع احتمالات انتشار الغش في الأوساط التعليمية في كل الأطوار. لأن ظاهرة دروس الدعم لم تعد حكرا على التلاميذ المقبلين على اجتياز الشهادات التعليمية وإنما طالت التلاميذ في الطور الابتدائي.

---------------------------------------------------
نتائج شهادات مراحل التعليم


نتائج الباكلوريا تحدد بقرار سياسي ووصلت أرقاما قياسية في السنوات الأخيرة، وهو ما ينمّ عن عدم وجود أية نية في رفع مستوى التعليم، إذ ينصب الاهتمام على إيهام الرأي العام بأن الإصلاحات تؤتي أكلها، وذلك من خلال رفع نسب النجاح في الباكلوريا وكذلك في باقي شهادات التعليم. وعلى الرغم من ذلك هناك شبه إجماع على أن الحقيقة بعيدة عن ذلك تماما حتى بين عامة الناس من متوسطي المستوى التعليمي، ناهيك عن الوسط الأكاديميي
------------------------------------------------------------ تربية الذوق السليم عند الأطفال



 من المهمات الجليلة، التي تحتاج إلى الحظ الوافر من الدراسة، فكلما كان ذوق الطفل سليما فإنه سيثمن ويقدر الجمال، وفق الفطرة الإنسانية، وحسب الأخلاق الإسلامية وسيشعر بالسعادة، والتكيُّف مع نفسه ومع مجتمعه، تكيفا مناسبا، فلا يشعر بالقلق، ولا بالاضطرابات النفسية العنيفة، ولا يلجأ إلى التفكير المنغلق على الذات، ولا إلى الغضب والحقد على من حوله، ويتعلم ضبط عواطفه، والتصرف بحكمة وسعة صدر.
أبو هشام

-------------------------------------------------------------


الآباء وجمعيات أولياء التلاميذ


تدخل الآباء وجمعيات الأولياء في شؤون المدارس، أصبح سلبيا ومعرقلا بدل ان يكون مساعدا، حيث تحول اهتمامهم بانشغالات التلاميذ إلى الرغبة في قيادة المدرسة والتدخل في شؤونها 
-------------------------------------------------------------
علم إبنك كيف يتحدث عن مشاعره السلبية
علم إبنك كيف يتحدث عن مشاعره السلبية، فإن لم يعجبه شيء، عليه أن لا يصرخ أو يغضب أو ينسحب من المكان أو يأكل أظافره أو يمزق ثيابه أو غيرها من التصرفات السلبية، وإنما نعلمه وندربه على الكلام، فنقول له "تكلم وعبّر عمّا في نفسك".
أبو هشام
---------------------

لا حرج أن تشجع ولدك
لا حرج أن تشجع ولدك وترصد له المكافآت - المادية والمعنوية - في شيء ليس من واجبه القيام به؛ كتعلم لغة أجنبية أو  أو الحصول على مركز متقدم في الاختبارات المدرسية.
لا شيء في هذا، ما دام العمل غير تكليفي، بل ويستحب الثناء والمكافأة في هذه الحالة.
أبو هشام
-----------------------------------------------
احذر أن يألف ولدك
احذر أن يألف ولدك القيام بمهمة معينة بالحصول على مقابل لهذا العمل، خاصة إذا كان هذا العمل من صميم واجباته، كأن يقول: لن أذهب لإحضار شئ من السوق إلا إذا سمحت لي باللعب مع أصدقائي.
أو أن يرفض مثلاً الذهاب لإحضار الجريدة فتقول له: اذهب وسأعطيك بعض المال.
فهذا يجعله لا يقوم بالعمل المطلوب منه إلا إذا قبض الثمن، ويمحو من نفسه الإحساس بالواجب وضرورة إتيانه.
والأخطر أن يعمم الولد هذا الأسلوب - أسلوب لكل شيء ثمن - على حياته المستقبلية، فيكون لديه حس مادي بغيض، وربما يدفعه إلى سلوكيات مشينة كالرشوة وتقييم كل شيء تقييمًا ماديًا.
أبو هشام
-----------------------------

إبني الصغير يكذب
كثير منا لا يعلم ان الكذب فى سن 4 – 5 سنوات يكون مجرد إختلاط بين الخيال والواقع ويدل هذا الاختلاط على خيال وخصوصيه الطفل ..
وهنال عده أنوع من الكذب منها :
الكذب من اجل الامتلاك : حيث يعمل الطفل على الكذب لمجرد انه يريد ان يستحوذ على شيىء معين.
الكذب التقليدى : ويكون الكذب فى هذا النوع، هو تقليده للاشخاص الذين يسكنون معه فى البيت مثل الاب والام و .....
الكذب خوفا من العقاب : حيث يتهرب الطفل من عقابه لوقوعه فى الخطأ ، بالكذب ...
الكذب الانتقامى : فيحاول الطفل ان ينسب تهمه وقع فيها لشخص آخر ..
الكذب الادعائى : وينشا نتيجه النقص لدى الطفل، فيدى وجودج اشياء غير موجوده ..
الكذب الالتباسى : نتيجه الخلط بين الخيال والواقع .
وها هى بعض الاسباب التى تجعل الطفل يكذب
قد يكون الطفل خياله كيبر ومحب للروايات فيبدا الطفل فى تأليفيها ومزج الخيال بالواقع ،، وقد لاعتقاده انه يحمى نفسه من العقاب او اى شيىئ قد يضره ،، الانشغال عن الطفل وعدم الاهتمام بالطفل يدفعه الى الكذب حتى يجذب انتباه الاهل له ،،
وفى النهايه اليك بعض الحلول التى قد تساعد على حل مشكله الكذب عند الاطفال :
- حاولى ان تشجعى الطفل على نطق الصدق ، بمكافئته مثلا ..
- اذا كان الكذب اصبح عاده عند الطفل، تذكير الطفل دائما بالعقاب الذى سوف يحصل عليه من الله عند الكذب.
- حاولى يقد الامكان ان تكونى قدوه له، وان لا تكذبى امام الطفل بأى صوره من الصور حتى ولو كانت بسيطه جدا .
- اذا كان الكذب خلط الخيال مع الواقع، فحاولى ان تشاريكيه فى خيالاته ودعيه ان يحدثك عندها او يرسمها او يكتبها.
- وفى النهايه الابتعاد عن الضرب لانه ليست وسيله لتعليم الطفل السلوك الجيد.
أبو هشام
-------------------------------------------
الطفل الأعسر







ربما أنت أو أحد الأشخاص يستخدم يده اليسرى أكثر من اليمنى وخصوصا أثناء الكتابة ......
انه الأعسر كما يطلق عليه ....
الأعسر هو الذي يكتب بيده اليسرى
 أثبت العلم أن تركيبته البيولوجية جعلت من الشخص العسراوي بارعاً
في الرياضيات وكافة أنواع الرياضة البدنية التي تتطلب مجهوداً عالياً .....
التقارير تقول أن 60 % من الأطفال العسر يبرعون في المواد التي تتطلب جهداً ذهنياً وجسمانياً
 وكان الأهل والمربون فيما مضى يربطون يد الطفل الأعسر خلف ظهره ليجبرونه على استخدام اليد اليمنى ... مما يتسبب في معاناته وعناده وكرهه لما يفعل ...
هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية خلقه الله عليها ..ولا ضرر أبداً عليه منها بل على العكس فإنها سوف تكون مستقبلا مدعاة لنبوغه في عدة مواد دراسية تحتاج ذهناً متقداً وذكاءً عالياً ...
ويقول العلماء ربما يكون الأعسر متميزاً في مهن معينة مثل الموسيقى وعلوم الرياضيات و يكون متفوقا رياضياً في ألعاب مثل المبارزة بالسيف والتنس والكريكيت والبيسبول يعتقد علماء فرنسيون بأن الشخص الأعسر هو أكثر قدرة على المواجهة وله ميزة قتالية تفوق الشخص الذي يتعامل بيده اليمنى...
وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين نشرت في مطبوعة علمية قالوا : إن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف.  وأوضحوا أنه نظراً لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية تكون دائماً لديه ميزة إستراتيجية عند القتال
ثم أن لم يكتشف العلم بعد الأسباب التي تؤدى إلى العسر حيث أنها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية تجعل الجينة المسئولة عن العسر  حيث أن هناك دراسة علمية أجريت على 270 جنيناًَ (من عمر 3 أشهر إلى 9)
 وأظهرت أن حوالي 92% منهم يضع إصبعه الأيمن في فمه حتى قبل أن يولد دماغ الأعسر : الشخص الذي يستخدم يده اليسرى هو عادة ما يتحكم به الفص الأيمن من الدماغ إن دماغ الإنسان ينقسم إلى كرتين منفصلتين - يربط بينهما جسر عصبي ضخم.. وكل نصف يهتم بوظائف ومواهب معينة وغالباً ما يسيطر أحدهما على تصرفات الإنسان. ويمكن بسهولة تحديد "النصف المسيطر" بتحديد اليد الأكثر استخداماً  فإن كنت من مستعملي اليد اليسرى فهذه إشارة إلى إن دماغك الأيمن (المعاكس) هو النصف المسيطر في رأسك. وان كنت من مستعملي اليد اليمنى (مثل أكثر الناس) فهذه إشارة إلى سيطرة النصف الأيسر على تصرفاتك. ومن المعروف أن نصف الدماغ (الأيسر) يتحكم بالعمليات المنطقية والتحليلية كتعلم الرياضيات واللغة والمنطق ...
في حين أن نصف الدماغ الأيمن يتحكم بالعمليات الوجدانية والتعبيرية كالفنون والآداب والموسيقى... وبناء على هذه التقسيمات (او التخصصات) يمكن القول أن النصف الأيسر هو النصف المسيطر لدى المهندسين ورجال الأعمال وعلماء الرياضيات. في حين أن النصف الأيمن هو الجانب المسيطر لدى الفنانين والشعراء والأدباءوحالياً يمكن التنبؤ بأن الطفل الأعسر سيكون أكثر تفوقاً في الخطابة والارتجال و تعلم اللغات. فرغم أن مركز اللغة يوجد في الجانب الأيسر إلا أن الطفل الأعسر يستعين (أيضا) بنصف الدماغ الأيمن لتطوير مهاراته اللغوية والتعبير عن أفكاره بشكل أفضل... ورغم أن مستعملي اليد اليسرى يشكلون أقلية في أي مجتمع (لا تتجاوز 10%) إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين  (وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة) 

-------------------------------------------------

أسلوب التعلم
في دروس البرمجة اللغويّة العصبيّة يتعرّف المرء على أسلوبه المفضّل للتعلّم، فالنّاس قد يتفاوتون بين النمط البصري أو السمعي أو الحسي في إدخال المعلومات من البيئة الخارجيّة إلى الدماغ. ولقد بات معروفاً الآن أنّ الاعتماد على نمط واحد في التعلّم يقلّل من كفاءة العمليّة التعليميّة. فنحن نتذكّر 20% فقط ممّا نقرأ و30% ممّا نسمع. لذا يوصي التعلّم السريع بالانغماس الكلي في التعلّم، بمعنى تفعيل أكبر قدر من الحواس أثناء العمليّة التعليميّة. مثلاً، ينصح الباحثون عند قراءة كتاب ما، أن تتوقّف كلّ فترة لتغمض عينيك، وتراجع ما قرأته من الذاكرة، ثم تردد النقاط الرئيسيّة وكأنّك تقوم بتدريسها لشخصٍ آخر. ولا مانع في ربط المعلومات ببعض الأنشطة الجسديّة، الأمر الذي يعمل على تحفيز أكبر قدر من الحواس في العمليّة التعليميّة. 
-------------------------------------------

من أجل تعليم أكثر كفاءة
يعمل الدماغ بشكلٍ أفضل عندما نوفّر له البيئة المناسبة للتعلّم. ونعني بالبيئة الجو النفسي والفيزيائي والعاطفي والاجتماعي. يوصي التعلّم السريع بتوفير أنسب الظروف البيئيّة في هذه المجالات من أجل تعليم أكثر كفاءة وأن يخلق المرء لنفسه جواً إيحائيّاً ايجابيّاً عبر الاسترخاء وتحديد الأهداف ممّا يساعد على التركيز.

تعلّم كيف تتعلّم فإنّ عالم اليوم قد تغيّر. لقد أصبح إنتاج وتبادل المعلومات يتمّ بسرعةٍ هائلة بفضل الثورة التقنيّة. لذا أصبح من الضروري التعرّف على بعض التقنيات التي تمكّننا باللحاق بركب الثورة المعلوماتيّة الهائلة التي يعيشها عصرنا.
بمعنى آخر.. لقد أصبح تعلّم كيف تتعلّم من أهمّ المهارات التي يمتلكها المتفوّقون في مجالاتهم المختلفة
أساليب التدريس
اتباع أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تجديد : هذا الوضع يدخل الملل إلى نفوس التلاميذ ونفس المعلم على حد سواء والملل هو أقصر السبل إلى المشاغبة .
-----------------------------------------------------------

المعلم والتلاميذ
قطع أنفاس التلاميذ أو شل حركتهم أو محاسبتهم على البسمة والهمسة واللفتة : إن ضبط الفصل لا يعني ذلك وإلا فإن مثل هذا الضبط يصبح وسواساً يؤرق المعلم في الليل والنهار إن ضبط الفصل هو المحافظة على حد معقول من النظام في الفصل دون إفراط أو تفريط .
-------------------------------------------------------

صوت المعلم
صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح : إذا لم يكن الصوت واضحاً فسيجد التلاميذ صعوبة في الإصغاء والفهم فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو حب المشاغبة
-----------------------------------------------------


المعلم والمادة
عدم إتقان المعلم لمادته : قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع فصله إذا سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيداً أو لا يعرف مادته جيداً وهنا تبدأ مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه ولهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنياً وكتابياً .
----------------------------------------------------------

نسبة المبدعين والموهوبين

وفقا لأحدث الدراسات تبين أن نسبة المبدعين والموهوبين من الأطفال من سن الولادة إلى الخامسة من أعمارهم نحو 90% ، وعندما يصل الأطفال إلى سن السابعة تنخفض نسبة المبدعين منهم إلى 10%، وما إن يصلوا إلى السنة الثامنة حتى تصير النسبة 2% فقط. مما يشير إلى أن أنظمة التعليم والأعراف الاجتماعية تعمل عملها في إجهاض المواهب وطمس معالمها مع أنها كانت قادرة على الحفاظ عليها بل تطويرها وتنميتها".أمرٌ عجيبٌ حقاً لماذا تسير هذه النسبة بصورة عكسية على غير المأمول  والمتوقع، أليس من المفروض أن تزداد نسبة المبدعين والموهوبين كلما كَبُرَ هؤلاء الأطفال ؟!
----------------------------------------

المؤسسات التعليمية الحالية


لا تستطيع المؤسسات التعليمية بوضعها الحالي أن تؤدي الدور المطلوب على الوجه الأكمل بسبب:
1-  كثرة أعداد التلاميذ في الفصل الواحد.
2-  ضعف أداء كثير من المعلمين.
3-  قلة المعلمين الذين يمثلون قدوة جيدة للتلاميذ.
----------------------------------------------------------------

الأسرة اليوم
تعاني الأسرة اليوم من عدة إشكاليات تعيق دورها السليم منها:
1-  انشغال الآباء والأمهات.
2-  كثرة المشكلات في حياة العديد من الأسر نتيجة للعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة.
3-  تدخل أطراف أخرى في التربية مثل وسائل الإعلام
----------------------------------------------------------------

التعلم مبادئ وتقنيات
للتعلم مبادئ وتقنيات، إن اجتهدت في استيعابها، واتبعت الطريقة الصحيحة، وصلت إلى هدفك وإلى أعلى مستوى من النجاح، لأنه لا يتحقق النجاح دون وجود خطة تجول ما يحلم به إلى حقيقة، وعليه أليس بإمكانك أن تضع زمناً للقراءة والتعلّم؟ وتسطر لنفسك منهجية عملية وعلمية مرنة قابلة للتعديل والتغيير حسب ظروف كل طالب واستعداداته لتساعدك على إستيعاب دروسك، أليس بإمكانك الآن أن تختار أخلائك من الناجحين سواء في المدرسة أو الشارع أو المجتمع، وترتبط بهم ارتباط الراغب في المعالي
---------------------------------------------------------------

دروس خصوصية
سبب تأخر بعض الطلبة دراسيا يعود إلى بعض المدرسين الذين لم يؤدوا واجبهم بالشكل المطلوب ويتقاعسون في إيصال المادة إلى التلاميذ ويتغيبوا عن الدوام واستخدام شتى الوسائل في سبيل إجبار الطلبة على الطلب من ذويهم أنهم بحاجة إلى دروس خصوصية.
---------------------------------------------------------------

مشاركة الأبناء في القراءة
مشاركة الأبناء في القراءة من أهم الوسائل في هذا السن لجعل الكتاب الصديق المحبب لأبنائنا فيحبون النظر إليه والاطلاع عليه، فعندما يشعر الابن أن الكتاب نبع الحب والدفء مع الوالدين سيحرص على اقتنائه والمحافظة عليه، ومن ثم التعود على القراءة باعتبارها أمراً أساسياً في الحياة، وليس بمجرد شيء مدفوع إليه بدافع خوف من رغبة في اجتياز اختبار معين.


-----------------------------------------------------

مرحلة التعليم التحضيري
مرحلة تعليمية هادفة لا تقل أهمية عن المراحل التعليمية الأخرى كما أنها مرحلة تربوية متميزة، وقائمة بذاتها لها فلسفتها التربوية وأهدافها السلوكية وسيكولوجيتها التعليمية والتعلمية الخاصة بها، وترتكز أهداف التعليم التحضيري على احترام ذاتية الأطفال وفرديتهم واستثارة تفكيرهم الإبداعي المستقل وتشجيعهم على التغير دون خوف، ورعاية الأطفال بدنياً وتعويدهم العادات الصحية السليمة ومساعدتهم على المعيشة والعمل واللعب مع الآخرين وتذوق الموسيقى والفن وجمال الطبيعة وتعويدهم التضحية ببعض رغباتهم في سبيل صالح الجماعة

----------------------------------------------------------

الطفل في المناهج الحديثة

يعتبر الطفل في المناهج الحديثة هو المحور الأساسي في جميع نشاطاتها فهي تدعوه دائماً إلى النشاطات الذاتية، وتنمي فيه عنصر التجريب والمحاولة والاكتشاف، وتشجعه على اللعب الحر، وترفض مبدأ الإجبار والقسر بل تركز على مبدأ المرونة والإبداع والتجديد والشمول، وهذا كله يستوجب وجود المعلم المدرب المحب لمهنته والذي يتمكن من التعامل مع الأطفال بحب وسعة صدر وصبر.



المواضيع الأكثر قراءة في مدونتنا
-----------------------------
لم يعد المعلم مجرد ملقن للمعرفة
لم يعد يكفي أن يتقن المعلم المادة العلمية التي يُدَرِّسُها ليقوم بعمله بفاعلية ونجاح، ولم يعد مجرد ملقن للمعرفة، كما كان في المدرسة التقليدية، بل أصبح عليه أن يكون موجهاً ومنسقاً ومشجعاً ومحفزاً لتعلم المتعلمين، وقادراً على فهم حاجاتهم وخصائص نموهم وعلى توجيههم وإرشادهم وتوفير الأجواء المناسبة لتيسير مشاركتهم الفعالة، وتعلمهم الذاتي وتنمية ميولهم وقدراتهم، ومساعدة نموهم المتكامل، وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التغير.
------------------------------------------------------------

المعلم المتميّز

لم يعد المعلم حجر الزاوية في العملية التعليمية، وهو المكون الرئيس بين مكوناتها، والعامل المؤثر في جعلها كائناً حياً متطوراً وفاعلاً، وهو بحكم وظيفته التعليمية لا بد أن يجمع إلى صفاته الشخصية قدرات علمية ومهارات مهنية، حتى يكون متميزاً.
--------------------------------------------------------

من مواضيعنا ..... العنف المدرسي

العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة.

-----------------------------------------------------------------
العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب ومدرسيهم. حيث أن سلوك الواحد يؤثر على الآخر وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية، ولذا فإننا عندما نحاول أن نقيم أي ظاهرة في إطار المدرسة فمن الخطأ بمكان أن نفصلها عن المركبات المختلفة المكونة لها حيث أن للبيئة جزءاً كبيراً من هذه المركبات.
----------------------------------------------------------


الإدماج

هو نشاط ديداكتيكي يستهدف جعل التلميذ يحرك مكتسباته التي كانت موضوع تعلمات منفصلة من أجل إعطاء دلالة ومعنى لتلك المكتسبات. إنه يأتي عند نهاية بعض التعلمات التي تشكل كلا دالا، أي عندما نريد ترسيخ كفاية أو تحقيق الهدف النهائي للإدماج O.T.Iالمتعلم وسيرورات الإدماج خلال التعلم• إن إدماج المكتسبات طريقة شخصية وفردية بالأساس، وهي لا تتعارض مع الممارسات العادية في القسم، ولكن تأتي لتكملها


يجب ألا ننسى أن اعتماد بيداغوجيا إدماج المكتسبات تفترض حاجة التلميذ إلى بناء مجموعة من الاكتسابات/ والتعلمات العادية، ولهذا فسيرورة التمدرس اليومية ينبغي أن تزوده بما يلزم لكي يستطيع بناء أو تطوير هذه التعلمات الدقيقة الأساسية في تكوين الموارد. 

------------------------------------------------------------------------------
فلن نرى غير أنفسنا
كثيرا مانخطيء في فهم الآخرين وتفسير مواقفهم. ونحتاج أولا: حتى نفهم فهما صحيحاً أن نفكر بعقولهم هم لابعقولنا نحن. وأن نقيس الأمور من خلال منطلقاتهم هم لامنطلقاتنا نحن. كما نحتاج ثانيا: إلى أن نفرق بين موقفنا من رأيهم وطريقة تفكيرهم، وبين تفسيرنا لمواقفهم. ونحتاج ثالثا: أن تتسع صدرونا لمن يخالفنا الرأي وإلا فلن نرى غير أنفسنا
---------------------------------
أبناؤنا والآنترنيت

انتشرت في الآونة الأخيرة طفرة الاتصال بالانترنت في المنازل وأصبح من السهل حصول الأطفال على أجهزة الحاسب الآلي بمساعدة أهلهم.وقد اعتمدت بعض الأسر مراقبة الأطفال أثناء قضاء وقت فراغهم على أجهزة الحاسب الآلي بالنقيض للبعض الآخر ترك "الحبل على الغارب" لأبنائهم بممارسة العمل على الأجهزة في كل وقت ومكان وقد يشكل خطرا كبيرا على تربية الأبناء من حيث الدخول على المواقع الممنوعة والمشبوهة أخلاقيا أو ظهور الدعايات أو الإعلانات المخلة بالأدب في مواقع أخرى.كما أن هناك بعض الألعاب الجماعية التي قد يمارس فيها بعض الدردشة والطفل بتلقائيته يتلقى من كل شخص أي أمر بدافع الفضول وحب التعرف وذلك من خلال ما أثبتته الدراسات.فمراقبة الأطفال باتصالاتهم على الانترنت وتوجيههم إلى الطريق الصحيح واجب على كل أسرة ،قال الرسول صلى الله عليه وسلم "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .............إلى آخر الحديث الشريف"

فما الواجب التقني التربوي علينا لحماية أطفالنا من شيطان الانترنت؟

أولاً: متابعة الأطفال في كل وقت أثناء تصفحهم في بحر الانترنت وتقديم النصح والإرشاد وعدم استخدام أسلوب النهي ، فمبدأ الترغيب أفضل من الترهيب.ثانياً: وضع أجهزة الحاسب الآلي في أماكن عامة بالمنزل حتى لا تكون للطفل سرية ممارسة التصفح.ثالثاً: تحديد المواقع المفيدة للطفل وتوجيهه لزيارتها والعمل على الانترنت بقدر الحاجة الفعلية لتعليم الطفل.رابعاً: عمل الإعدادات التي تساعد في الدخول إلى المواقع الحسنة والتي تمنع الدخول إلى المواقع السيئة من خلال الأمان في خيارات الانترنت.خامساً: الاشتراك في المواقع التي توفر وتجمع المواقع المفيدة فقط وتخصص إعدادات الانترنت وجهاز المودم إلى الدخول إلى هذه المواقع فقط.

.----------------------------------
الأسرة دعامة لبناء تربية سليمة
تعد الأسرة دعامة لبناء تربية سليمة، ذلك أن الأم والأب هما المعلم الأول للطفل· فهما يشكلان قدوة للسلوك ويوفران الدعم والتوجيه الذي يبني تقدير الطفل لذاته ويساعده على التعلم· وإذا كانت المدرسة تتحمل مسؤولية كبيرة في إعداد التلاميذ للمستقبل، إلا أنه يبدو واضحا أنها لا تستطيع القيام بهذا العبء وحدها· فمشاركة الأمهات والآباء ودعمهم لتكوين التلاميذ تعد من الأمور الهامة في تربية الطفل وتؤكد كثير من الدراسات و البحوث على أن البيئة المنزلية تعد حاسمة في تعلم الطفل
----------------------------------------------

نعم بما يعقلون
نعم بما يعقلون وما تتحمله مداركهم الصغيرة الغضة البضة. إن أكبر خطأ يواجهه الطفل في مستقبل حياته أن يجد نفسه محملاً بأسفار لا يقوى على حملها، ينهزم أمام ثقلها مرغماً بين ما يختار وما لا يختار، بين ما يتوق إلى معرفته وبين ما يحول بينه وبين إدراك تلك المعرفة.وإذا كان التعليم رسالة تشكل خطواته الأولى نحو الاستيعاب والفهم فإن من الخطأ أن تتداعى تلك الخطوات على جادة القدرات والهضم مثقلة بالإعياء والتعب. 

ان التعليم بالقدوة اكثر تأثير على الأبناء !!! فاذا اردت غرس قيم عالية وراقية عامل ابنك بها!!!.........والعكس كذلك
---------------------------------------------


قال لي ولي:
آيباد وآيبود  و هواتف واشتراكات شهرية ، وغيرها من طلبات الأبناء التي لن تتوقف عند حد.. كيف السبيل لإقناعهم أنني لستُ من أصحاب الملايين ؟.أبناؤنا يعرفون أسماء اللاعبين الغربيين،وجميع تفاصيل حياتهم، و معيشتهم ومأكلهم و مشربهم..... ولايعرفون أسماء بعض شهداء الوطن  ،

القسوة في تربية الولد تحمله على التمرد، والدلال في تربيته يعلِّمه الانحلال، وفي أحضان كليهما............. تنمو الجريمة.

-----------------------------------------------------------------------


لماذا يكتب بعض الأطفال الكلمات بطريقة خاطئة ؟؟




تلاحظ الأم أن ابنها يكتب كلمات معينة بطريقة خاطئة، ومهما حاول تصحيحها، يعود لكتابتها بنفس الطريقة، وتلاحظ المعلمة أن تلميذة تقع في نفس المشكلة، بل إن هذه الطريقة الخاطئة في الكتابة تبقى مع الكثيرين حتى آخر العمر، وهذا النوع من الأخطاء لا حصر له في حياتنا، ومن قبيل ذلك (إنشاء الله، بدلاً من إن شاء الله)، (نرجوا، بدلاً من نرجو)، والخلط بين (ظ وض).لكن هذه الدهشة من تكرار الأخطاء يمكن أن تزول، إذا تذكرنا أن بعض التربويين يطالبون المعلمين بأن يتركوا التلميذ يكتب الكلمة كيفما شاء، حتى لو كانت بصورة خاطئة، ويبررون ذلك بأن الطفل يحتاج إلى من يشجعه، لا من يؤنبه، حتى لا يفقد الرغبة في الكتابة، ويرون أن المطلوب في المرحلة الأولى هو أن يحاول الطفل أن يكتب حروف الكلمة، كما تسمعها أذنه، ويترجمها عقله، حيث يصبح أكثر إقبالاً على التعلم.ولكن ألا يتذكر كل منا كيف تعلم كلمة للمرة الأولى في اللغة الإنجليزية بصورة خاطئة، فبقيت معه طوال العمر، فمن لم يتعلم مثلا كتابة كلمة (كفاية enough) بهذه الصورة، لا يمكن أن يكتبها من رأسه بصورة صحيحة.المشكلة الثانية أن بعض المعلمين يطالب التلميذ، الذي كتب كلمة بصورة خاطئة، أن يعيد الخطأ في دفتر آخر، وبجانب الكلمة الخطأ، يكتب التصويب، ومعنى ذلك أن الطفل يكتب الكلمة بصورة خاطئة مرتين، ويكتبها بطريقة صحيحة مرة واحدة، وتكون النتيجة أن ترسخ في ذاكرته الطريقة التي استخدمها مرتين، وليست الطريقة التي استخدمها مرة واحدة في التصويب.كذلك لا بد من طرح السؤال التالي: أليس من الأفضل أن تتوقف المعلمات عن وضع خط أحمر تحت الكلمة المكتوبة بطريقة خاطئة، فيتأثر التلميذ الصغير نفسيًا، وأن تستخدم بدلاً من ذلك أسلوبًا آخر، مثل أن تأتي بكتاب القراءة للصف الخامس، وتقول للتلميذ: "هيا نفتش عن طريقة كتابة هذه الكلمة في هذا الكتاب، المخصص للتلاميذ الكبار"، وتساعده حتى يجدها، ويعرف الطريقة الصحيحة، دون أن يشعر بالحرج، ويلتمس لنفسه العذر، لأنه لم يصل للصف الخامس بعد، ثم يقوم التلميذ بتصحيح الخطأ، بأن يكتب الكلمة مباشرة بصورة صحيحة، وبخط ضخم، وبلون مختلف، فتمحو من عقله الطريقة الخاطئة، ولنجرب هذه الطريقة (إن شاء الله).

------------------------------------------------------------

عند ارتكاب الطفل لخطأ

طريقة فعالة لوضع الحدود للطفل

ثورة الأم على طفلها وصراخها عليه عندما يرتكب خطأ ما ويتمادى في ارتكابه، لن يصل بها إلى نتيجة إيجابية لتطوير سلوكه، إذ تفقد هذه الأم هيبتها وقوة تأثيرها على طفلها بهذا الأسلوب، الذي سيتعود عليه ويواصل فعله الذي يريده.  إلا أن هناك طريقة فعالة ومؤثرة في ردع الطفل عندما يخطئ ويعاند، تتمثل في استخدام الأم نبرة حازمة في حديثها مع طفلها، مع تطبيق العقاب، الذي يتناسب مع ما فعله الطفل

---------------------------------------------------

كيف تواجه غضب طفلك

يعتمد ضبط الغضب على تكوين بعض أشكال الكف والمنع، فإذا أردنا أن ينشأ الطفل إنسانًا نافعًا يحكم قياد نفسه كان من اللازم أن نغرس فيه منذ مطلع أيامه تلك القوى التي تكفه وتمسك زمامه. وأهم ما ينبغي أن يتعلمه الطفل هو أن الميل الطبيعي إلى الانتقام والأخذ بالثأر لا يجديه نفعًا. ومن مظاهر الغضب الشائعة في الأطفال ما يسمى بنوبات الطبع، وهو انفجار لايمكن ضبطه يدفع إلى الرفس والصياح، بل هو مظاهرة تمثيلية بدنية تدل على حنق الطفل. وعلى خلاف هذا نجد بعض الأطفال إذا غضبوا لازمتهم الكآبة والعبوس. 

--------------------------------------------------------

أساليب قيادية



لا شك أن الرؤساء يختلفون في أساليبهم في إدارة المرؤوسين وطرق تعاملهم معهم, وقد يطبقون نظرية ماكريجور (إكس وواي) الشهيرة (X-Y) بالرغم من أن البعض منهم لا يعرف هذه النظرية, حيث نجد أن البعض من الرؤساء يعتقد أن الموظفين كسالى ولا ينتجون ويضيعون الوقت دون طائل ولا يتحملون المسئولية ولا يمكن الوثوق بهم, وبالتالي يحتاجون إلى رقابة شديدة, بينما نجد البعض الآخر منهم يعتقد عكس ذلك, حيث يرون أن الموظفين منتجون ويحبون العمل ويتحملون المسئولية ويمكن أن يوثق بهم, وبالتالي لا يحتاجون إلى رقابة شديدة, لذا فإن الرئيس الذي ينظر إلى المرؤوسين نظرة سلبية تكون علاقته بالمرؤوسين غير جيدة في الغالب, بينما الرئيس الذي ينظر إلى المرؤوسين نظرة إيجابية تكون علاقته بالمرؤوسين جيدة في الغالب. 



على المرؤوس أن يتجنب عددًا من الاتجاهات السلبية منها: 
• لعب دور القوي الموجه داخل جماعة العمل.
• خلق صراعات مع الزملاء أو غيرهم من الموظفين.
• بث الشائعات والتعليقات المنفرة على الزملاء أو المراجعين. 
• تثبيط العزائم والتشكيك في توجهات الإدارة وإنجازاتها.
• منافسة الرئيس أو التطاول عليه لأي سبب من الأسباب. 

-------------------------------------------------------

آراء في التربية


مقولة "نحنُ نتاج أفكارنا" مقولة صحيحة. لكن الأهم من ذلك، أفكارنا نتاج ماذا؟ هل هي نتاج التربية، أم البيئة، أم العلم. أعتقد كل ما ذكر صحيح.الإحترام لا يدل على الحب .. إنما يدل على حسن التربية .


نعم التربية .. تربية القرآن العظيم 


إلى ولي التلميذ .. الطفل في المدرسة يعكس مستوى أسرته في تربيته ......
أبو هشام


إلى أولياء التلاميذ .. هيبة المعلمين يجب أن تنميها الأسر في قلوب أطفالها حتى يكون المعلم ذو أثر تربوي. 
أبو هشام


شجع أولادك على الحديث عن أمانيهم ، وساعدهم على أن يضعوا بعضها في اهتمامهم،ثم تابعهم في تنفيذها، وهكذا ستفتح لهم بابا للمستقبل.
أبو هشام


الأسرة التي تتعاون وتتناغم في الاستيقاظ المبكر والصلوات والدعوات تقوم بتجميع أكبر طاقة روحية تتغذى بها سائر اليوم. (محمد الدحيم)
أبو هشام


كمرب أنبه المعلمين : ليكن أول إصلاحكم لأبنائنا إصلاحا لأنفسكم فإن عيونهم معقودة بعيونكم، فالحسن عندهم ما صنعتم والقبيح ما تركتم.
أبو هشام

إن تربية (ابن) ضعيف ،، صامت ،، مطيع طاعة عمياء ،، هي الأسهل على الوالدين ولا شك! ولكن .. هل هذا (الابن) هو ابن المستقبل؟!
أبو هشام


من المستحب في الأحوال العادية أن نطيل الحديث مع أبنائنا لكن في حالة التوجيه والعتاب، فالمستحب هو الاختصار قدر الإمكان.
أبو هشام


أنفق على تعليم ابنك بسخاء، فقد ثبت أن التعليم الجيد مكلف ماديا، لكن التعليم الرديء أعظم كلفة منه، ولكن على المدى البعيد. (د.عبدالكريم بكار)


من المستحب في الأحوال العادية أن نطيل الحديث مع أبنائنا لكن في حالة التوجيه والعتاب، فالمستحب هو الاختصار قدر الإمكان.
أبو هشام

علينا تعليم الأبناء الأناقة في التعبير، فإذا كذب الولد لاتقل:كذبت،قل:هذا خلاف الواقع. ولاتقل:كل يوم لك رأي بل:كان رأيك أمس مختلفا.
أبو هشام


لاتغضب إن إنتقد أحد تربيتك لأبنائك، وأستفد من أرائهم.
أبو هشام





هذا الكلام لا يمنعنا من شرف كوننا انتمينا لسلك التعليم
وهذا الكلام لا يعني عدم  وجود أساتذة شرفاء أخذوا و..يأخذون بأيدي أطفالنا
وهذا الكلام لا ينفي كون مهنة التعليم مهنة المتاعب
فقط نريد أن نقول للذين لا يشرفون هذه المهنة بتصرفاتهم
كفوا عن هذه الممارسات
أبو هشام





يتراوح سعر الحصة للدروس الخصوصية بين 700 دج إلى 1200دج كل حسب إمكاناته
ويتراوح عدد المجموعة التي تتلقى دروس خصوصية إلى 70 نعم (سبعون) في بعض الأحيان في ( كاراج) الغريب أن السادة الأساتذة لا يشكون الإكتظاظ
أبو هشام








أحد الأساتذة الذين أتكلم عنهم قام بتعليق إشهار لدروسه الخصوصية
على واجهة مخبزة مقابلة لثانوية اعبابسة يوجه فيها الراغبين برسم بياني للمكان الذي يعطي فيه الدروس أبو هشام




قال لي أحد الإخوان
الدروس الخصوصية التي تنهب الأولياء نهبا و تفلسهم الى متى؟ إلى متى نترك بعض الأساتذة ينهبوننا؟ أبو هشام
متى سنرى مدارس نظيفة تخلو من أساتذة الدروس الخصوصية؟
أليس من حق التلميذ الفقير الغلبان أن يعامل كبني آدم؟
أبو هشام 








من منهجية التعامل مع أخطاء الآخرين: التفريق بين المخطئ العامد والمخطئ الساهي أو المضطر أو الجاهل أو غيره و اعتبار ظروف الخطأ. أبو هشام 


ليس مطلوباً منك أن تكون أفضل من أي شخص آخر...لكن المطلوب منك هو أن تكون أفضل مما اعتدت أن تكون عليه

هناك 3 تعليقات:

  1. بلعابد حسين.. تونس27 فبراير 2013 3:56 م

    متابعاتك في محلها أخي الكريم أبو هشام.....

    ردحذف
  2. سعيدة م ..... عين البيضاء27 فبراير 2013 7:19 م

    قريني ...وانا سيدك
    أستاذي أبو هشام
    وددت أن تقف يوما وقت خروج تلاميذ ثانوية عبابسة عبد الحميد بعين البيضاء لترى بأم عينيك الحال الذي وصلت إليه تربيتنا ولامبالات أولياء التلاميذ لن تصدق بأنه في الكثير من الأحيان يتحول الشارع الذي تقع فيه الثانوية إلى ميدان قتال بالحجارة
    أستاذي الكريم
    لقد تخلى الجميع عن رسالته لا أسرة ولا إدارة ولا أمن
    حفظك الله

    ردحذف
  3. ندى عبد الحليم -- مصر--13 مارس 2013 3:52 م

    ما قلته مؤخرا أبو هشام لا يجعلنا متفائلين لمصير أبنائنا( ما يؤلمني حقيقة هو أنني حين ألتفت إلى الوراء سنينا قليلة أجد بأني قضيت ساعات طويلة في تدريس مواد كان الحشو والتلقين الممل هو الطريقة الوحيدة لإيصالها. )
    وأعترف لك أن ما قلته يدعو للتشاؤم وأن كلامك حقيقة ونحن سواسية في العالم العربي حيث
    التربية والتعليم هما آخر هموم حكامنا

    ردحذف