قم بزيارة هذه الصفحات

الدروس الخصوصية



بركات وهاب

عندما تتحول الدروس الخصوصية من حاجة ملحة ، الى تجارة ، ثم موضة!! ............وجب ان نقرع ناقوس الخطر.


كانت الدروس الخصوصية في الجزائر الى وقت غير بعيد حكرا على فئة معينة من التلاميذ ، عادة هم الملزمون باجتياز امتحان نهاية السنة للانتقال م
ن طور تعليمي لاخر، كما كانت مرتبطة بالمواد الاساسية والتي تعتمد على الفهم بشكل اكبر كالرياضيات والفيزياء.

ان المتتبع او الملاحظ فقط لما يجري في مجال التعليم بالجزائر ، يدرك فعلا ان الدروس الخصوصية اصبحت ظاهرة ، وظاهرة غير صحية ايضا ، وحتى نقول انها اصبحت ظاهرة لابد من مراحل مرت بها حتى اصبحت بحجم ظاهرة ، لابد من وجود مؤشرات تدل على مدى تغلغل هذه الظاهرة لدى الجزائريين خاصة في السنوات الاخيرة.








في المرحلة الاولى ان كانت الدروس الخصوصية محدودة الانتشار، سواء من ناحية التلاميذ المعنيين بها ،او المواد التي يتم تدريسها،ثم انتقلت الى مرحلة تجارية ان صح التعبير ، حيث باتت مهنة رائجة للاساتذة ومصدر جديد للدخل ، في هذه المرحلة اتسعت دائرة التلاميذ المعنيين بالدروس الخصوصية حيث لم تعد مقتصرة على التلاميذ الذين يحضرون لامتحانات نهائية ، كما تنوعت المواد المدرسة فلم تعد تقتصر على الرياضيات والفيزياء ، بل انتقلت للمواد الادبية ، واللغات وان كانت لم تصل بعد الى حالة الظاهرة في تلك المرحلة.

دخلت الدروس الخصوصية مرحلة “الظاهرة” خلال الثلاث او اربع سنوات الاخيرة ، واصبحت اليوم بالذات “ظاهرة غير صحية “ ، حيث اصبحت هذه الاخيرة اشبه بفرض لا يمكن الاستغناء عنه ، وحتى الاسر الفقيرة نسبيا توفر لابنائها فرص”الدراسة الخصوصية” وفي عدة مواد للطفل الواحد، هذا المؤشر وحده كفيل باثبات ان الامر اصبح ظاهرة “غير صحية” ، كما ان الاعجب والاغرب ان هناك دروس خصوصية في المرحلة الابتدائية ايضا!!!هذا ما يجعلني اؤكد كلامي السابق.

امام هذا المد الهائل والاكتساح الكبير للدروس الخصوصية وجب طرح عدة تساؤلات حول اسباب انتشار الظاهرة؟ ونتائجها خاصة السلبية؟وكيف يمكن القضاء على الجوانب السلبية؟













اولا:أسباب انتشار الظاهرة:

لعل كل مرحلة من المراحل التي سبق ذكرها ، لها اسباب خاصة ساهمت في انتشار الظاهرة،لذا ساورد جملة الاسباب بالترتيب.

- الاولياء غالبا اميون او على قدر بسيط من المعرفة مما يجعل الدروس الخصوصية حاجة ملحة -احيانا-

-الاكتظاظ في الاقسام مما يساهم في انتشار الفوضى ، هذه الاخيرة تعيق عمل الاستاذ بشكل جيد ، وفرصة الفهم والاستيعاب تقل .


اكتظاظ الاقسام
-دائما او غالبا توجد مجموعة او شلة لا تحترم الاساتذة، تقوم بتصرفات صبيانة مما يجعل الاستاذ يتكاسل -مرغما-عن الشرح الوافي.

-احيانا ابتزاز مباشراو غير مباشر من طرف بعض الاساتذة -من يدرس عندي دروس خصوصية يحصل على العلامة والعكس-

-تعمد بعض الاساتذة عدم الشرح الجيد كنوع من اجبار التلاميذ للجوء الى الدروس الخصوصية ، اضافة لقلة راتب الاساتذة.

-الاصلاحات والتغييرات المختلفة في مناهج التعليم خصوصا في الفترة الاخيرة من المسببات الاساسية لزيادة انتشار الدروس الخصوصية.

-عدم تفرغ الاولياء لتدريس الابناء، خصوصا مع تغيير المناهج.

-تزداد الظاهرة لدى الاسر التي تكون فيها ربة البيت عاملة حيث لاوقت لتدريس الاولاد فالحل في الدروس الخصوصية.

ثانيا:نتائج بروز ظاهرة الدروس الخصوصية:

لن اتطرق للنتائج الايجابية ، لانها معروفة من جهة ، ومن جهة اخرى ارى ان السلبية بدات تطغى بحيث لا تكاد تترك اثرا لللايجابية في الدروس الخصوصية الا فيما ندر.








الدروس الخصوصية تجارة
-من الناحية المادية ارهاق كبير للاولياء ، خاصة اذا كان هناك اكثر من طفل متمدرس ، مع العلم ان ثمن الشهر الواحد-4 حصص كل حصة تدوم ساعتين- في المتوسط 700دج لمادة واحدة .(وأحيانا تصل اجرة شهر 2000 دج)

-الدروس الخصوصية تكسب التلميذ عادات سيئة اولها الاعتماد على الغير بشكل دائم، تقلل مجال اعتماد التلميذ على نفسه في حل المسائل والدراسة والمراجعة بصفة عامة.


الدروس الخصوصية تقضي على التفكير
-الدروس الخصوصية ارهاق كبير للطفل ، بالنسبة لمن يدرسون في مرحلة الابتدائية تجعل الطفل ينفر من الدراسة ، خصوصا انه مازال في سن صغيرة ومتعطش لللعب اكثر من الدراسة.



-بالنسبة لمن يدرسون في المرحلة المتوسطة والثانوية ، كذلك الامر مرهق ، حيث يضيع وقت الراحة والمراجعة المنزلية في الدروس الخصوصية خاصة اذا كان التلميذ يدرس اكثر من مادة.

-الدروس الخصوصية في حد ذاتها بدات تفقد بعض ميزاتها، حيث اصبح الاكتظاظ السمة البارزة لاقسام الدروس الخصوصية مما يعيدنا الى نقطة الصفر.

-الدروس الخصوصية لا تغني عن متابعة الاولياء وانتشارها ساهم في مزيد من الاهمال من طرف الاولياء.

لعل البعض يراني ابالغ فيما قلت ، لكن الواقع كفيل باثبات صحة كلامي ، خصوصا ان البعض بات يعتقد ان هذه الدروس هي الحل السحري لنجاح التلاميذ ، مع ان الواقع غير ذلك، والكارثة الكبرى تكمن فعلا في الدروس الخصوصية لتلاميذ الابتدائي هذا حقا انذار كبير على مدى تغلل الظاهرة وعدم الانتباه للمساويء التي قد تنجر عنها .

ببساطة عندما تتحول الدروس الخصوصية من حاجة ملحة ، الى تجارة ، ثم موضة!! وجب ان نقرع ناقوس الخطر.

هناك تعليق واحد:

  1. هدى عامر أسوان27 أكتوبر 2013 في 6:22 م

    ببساطة عندما تتحول الدروس الخصوصية من حاجة ملحة ، الى تجارة ، ثم موضة!! وجب ان نقرع ناقوس الخطر.
    صدقت أستاذ بركات أطال الله عمرك

    ردحذف